رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي
مني أركو مناوي حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة تحرير السودان (الجزيرة-أرشيف)

دعا حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي اليوم الأحد، سكان دارفور (يتكون من 5 ولايات) بمختلف فئاتهم إلى حمل السلاح لحماية ممتلكاتهم.

وقال مناوي في تغريدة عبر تويتر إن الاعتداءات على المواطنين تضاعفت، متهما جهاتٍ لم يسمها بالتفريط في سلامة وحقوق المواطنين، وتخريب المؤسسات القومية عمدا.

وأضاف "أدعو مواطنينا الكرام جميعاً، أهل دارفور، شيبا وشبابا ، نساءً ورجالاً، أدعوهم لحمل السلاح لحماية ممتلكاتهم، ونحن حركات الكفاح سنسندهم في جميع حالات الدفاع".

وشهدت عدد من مدن دارفور قتالا عنيفا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أدى إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى منذ بدء الاشتباكات بين الطرفين في الخرطوم وولايات أخرى منتصف أبريل/نيسان الماضي.

كما شهدت مدن نيالا والجنينة والفاشر بالإقليم فوضى وعمليات نهب وحرق مقرات حكومية ومدنية.

كما تأتي هذه الدعوة بعدما أعلن مناوي عن خروج قواته المعروفة باسم "حركة تحرير السودان" في 8 مايو/أيار الماضي، من العاصمة الخرطوم متوجها إلى دارفور.

وهذه الحركة إحدى أكبر حركات دارفور الموقعة على اتفاق سلام مع الخرطوم في أكتوبر/تشرين الأول 2020، واتخذت موقفها محايدا في الصراع الراهن بين الجيش والدعم السريع.

وينتشر السلاح بكميات كبيرة في دارفور لدى المواطنين، في إطار الصراعات القبلية الدورية بالإقليم، وحاولت الحكومات المتعاقبة في الخرطوم جمع السلاح من المواطنين، لدوره في تأجيج الصراع القبلي، لكن بلا جدوى تذكر.

فيما لم يصدر على الفور تعليق من جانب الجيش السوداني بشأن دعوة مناوي.

ويشهد السودان، منذ 15 أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تشمل العاصمة الخرطوم ومدنًا أخرى شمالي وغربي البلاد، إثر خلافات بينهما، ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.