أردوغان فاز بولاية جديدة مدتها 5 سنوات بعد حصوله على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة (الجزيرة)

توالت تهنئات زعماء وقادة العالم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية ثانية بعد جولة تاريخية حاسمة من الانتخابات الرئاسية.

وفاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة وأخيرة دستوريا مدتها 5 سنوات بعد حصوله على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بينما حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.13%، وذلك بعد فرز 99% من الأصوات، وفق نتائج أولية.

وهنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس التركي بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال الشيخ تميم في تغريدة "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدا من التطور والنماء".

كما بعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون برسالة تهنئة لأردوغان قال فيها "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

بدوره، ​​​​​​​هنأ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الرئيس أردوغان بفوزه بالانتخابات، قائلا "نحن على ثقة أن هذا الفوز سيكون عنصر توحيد للشعب التركي لأن وحدة تركيا ونهضتها هي دعم أساسي ورئيسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحرير القدس عاصمة دولتنا وحق العودة للاجئين".

كذلك هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية ثانية، وأشاد بالموقف الحضاري للشعب التركي ولفت إلى التطلع إلى سنوات جديدة في دعم القضية الفلسطينية.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، في تغريدة "أهنئ أخي فخامة الرئيس بفوزه بدورة رئاسية جديدة. هذا الفوز جاء تجديدا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة".

وهنأ الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، نظيره التركي بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وقال شيخ محمود في تغريدة باللغة التركية على حسابه بموقع تويتر، "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان".

بدوره، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إنه يهنئ أردوغان بفوزه بفترة رئاسية جديدة.

وأعلنت الرئاسة الإيرانية بأن الرئيس إبراهيم رئيسي يبارك لأردوغان إعادة انتخابه رئيسا لتركيا ويعتبر ذلك تجديدا لثقة الشعب التركي به.

وقال الرئيس الإيراني "علاقاتنا مع تركيا في المرحلة المقبلة ستتواصل بناء على حسن الجوار والمصالح المشتركة".

كما هنأ رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه التاريخي رئيسا لتركيا، قائلا إن أردوغان دعامة للمضطهدين المسلمين وصوت حي لحقوقهم.

أوروبيا، قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إنه يهنئ أردوغان على "فوزه المستحق" بالانتخابات.

وأعلن وزير خارجية مالطا جورج ويلا تهانيه القلبية لأردوغان على "الفوز المهم" في الانتخابات التركية.