بعد فوزه في الجولة الثانية للاتخابات الرئاسية.. أردوغان يلقي خطاب النصر المصدر: شاشة الجزيرة
أردوغان يلقي خطاب النصر بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية (الجزيرة)

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -في ساعة مبكرة من اليوم الاثنين- أن الشعب كلّفه برئاسة الجمهورية لخمس سنوات أخرى، وذلك في كلمة له من القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة.

ودعا أردوغان في خطاب الفوز بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، إلى التوحد والتضامن "حول أهدافنا وأحلامنا الوطنية".

وأشار الرئيس التركي -الذي حصل على نحو 27.4 مليون صوت- إلى أن بلاده تمكنت من التصدي "للقيود والعراقيل والدسائس، لافتا إلى أن "الشعب التركي نجح في إثبات نضجه".

وقال أردوغان -من شرفة القصر الرئاسي- إن "العدل هو أساس الملك في حكمنا ولن نغير هذا المبدأ"، وأكد أن تركيا تمكنت من التصدي للقيود والعراقيل والدسائس، وأن الشعب التركي نجح في إثبات نضجه.

وأشار إلى أن الانتخابات انتهت، وعلينا الآن أن نسخّر جهودنا للإنتاج وتوفير الخدمات للشعب وتضميد جروح ضحايا الزلزال، مضيفا أن مواجهة آثار الزلزال والتصدي للتضخم لن يكون بالأمر الصعب.

وفي الخطاب الذي حضره أكثر من 300 ألف شخص، شدد أردوغان على أن بلاده لم تطلب "أي قروض من صندوق النقد الدولي"، في وقت يدعو فيه "حزب الشعب إلى اللجوء للقروض"، بحسب قوله.

وفيما يتعلق باللاجئين السوريين، أكد أردوغان أن "العودة الطوعية إلى بلادهم بشكل آمن جزء مهم من سياستنا"، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع دولة قطر عبر مشروع سكني جديد سيؤمن العودة لمليون لاجئ سوري.

ومساء الأحد، أظهرت النتائج الرسمية الأولية فوز أردوغان بولاية رئاسية جديدة، ليصبح معها الرئيس الذي يحكم البلاد أطول مدة في تاريخ الجمهورية.

وبعد فرز أكثر من 99% من صناديق الاقتراع في عموم البلاد، حصل أردوغان على 52.11% من أصوات الناخبين، فيما حصل منافسه مرشح تحالف الأمة المعارض كمال كليجدار أوغلو على نحو 25.2 مليون صوت أي 47.89%، بعدما أدلى أكثر من 52.5 مليون مواطن تركي بصوته في صناديق الاقتراع.